آخر التطورات المحتوى يتحدث تلقائيا
استطلاع راي

حسب فهمكم لسياسة الاحتلال (الإسرائيلي)؛ فهل تؤمنون بـ:

  • 87.7%

  • 12.3%

+ نشرة الأخبار

التربية والتعليم تنشر شروط امتحان مزاولة المهنة

أرشيف

أرشيف

غزة - الرأي

أكد د. أنور البرعاوي وكيل وزارة التربية والتعليم العالي المساعد للشئون الإدارية والمالية على أن امتحان شهادة مزاولة مهنة التعليم يأتي في إطار توجهات وزارة التعليم لتحسين وتجويد وتطوير العلمية التعليمية في المدرسة الفلسطينية، وأن تطوير التعليم له اتجاهات متعددة، ويتداخل فيه عوامل كثيرة؛ من أبرزها كفاءة المعلمين، ومن هنا دعونا إلى ضرورة عقد امتحان شهادة مزاولة مهنة التعليم لتطوير المناخ التعليمي.

وأشار البرعاوي إلى أن الامتحان يأتي ضمن شروط لائحة الكادر التعليمي الجديد، الذي أقرته الحكومة الفلسطينية للتقدم للوظائف التعليمية، وأن العملية ليست بالمعقدة أو التعجيزية بالنسبة للمعلمين الجدد، إنما هي مقدمة ضرورة لوظيفة معلم، وسيتم تعميم ذلك على المدارس الخاصة ومدارس وكالة الغوث الدولية.

وتوقع البرعاوي أن يعقد الامتحان الأول في شهر مايو القادم من العام الحالي، بإعداد وإشراف كامل من وزارة التربية والتعليم من خلال لجان تشكلها الوزارة للمراجعة والتدقيق، وأن التوجه لدى الوزارة لعقد الامتحان مرتين كل عام تماشياً مع مصلحة الخريجين، ليكون فرصة ثانية لمن لم يحالفه الحظ.

وعن شروط التقدم للامتحان قال البرعاوي أن المتقدم لامتحان مزاولة مهنة التعليم يجب أن تتوفر فيه الشروط المطلوبة التالية:

  1. أن يكون حاصلاً على الدرجة الجامعية الأولى في التربية أو تأهيل تربوي أو دبلوم معلمين بمعدل لا يقل عن جيد أو ما يعادلها في إحدى التخصصات المذكورة أعلاه.
  2. يتم تقديم الطلبات من قبل الشخص نفسه مع إبراز بطاقة الهوية الشخصية.
  3. يمكن للمتقدمين الذين لديهم طلبات توظيف من العام الماضي الاستعانة بالمستندات المرفقة في طلباتهم كل حسب مديريته.
  4. يتم استيفاء رسوم (10) شيكل من كل متقدم بإيصال رسمي.

وأضاف أن تقديم الطلبات يكون في أقسام الشئون الإدارية بمديريات التربية والتعليم بمختلف محافظات قطاع غزة، كلٌ حسب مكان سكناه، على أن يبدأ قبول الطلبات اعتباراً من 01/04/2013م، وحتى نهاية يوم 18/04/2013م، مع إبراز الوثائق التالية:

  1. صورة مصدقة حسب الأصول عن كشف علامات شهادة الثانوية العامة.
  2. صورة مصدقة حسب الأصول عن المؤهل العلمي وكشف العلامات بحيث يكون فيه التقدير والنسبة واضحين.
  3. صورة عن شهادة الميلاد وصورة البطاقة الشخصية وصورة شخصية ملونة.

وحول طبيعة الامتحان وعلاقته بالتخصصات المختلفة، أوضح البرعاوي أن الامتحان خاص بالمعلمين الجدد،ليقيس العمق التربوي، والفهم السليم للعملية التربوية، لذلك هو امتحان موحد وشامل في مجال التربية، مضيفاً أن وزارته تريد الاطمئنان على الكفاءات التربوية لدى المعلم الفلسطيني قبل أن يدخل في المهنة، حتى تكون البرامج التطويرية في المستقبل على أساس العلم والمعرفة.

وتوجه البرعاوي إلى المعلمين القدامى برسالة دعاهم من خلالها إلى ضرورة الاجتهاد في الحصول على الدرجات العليا للكادر التعليمي، ولذلك شرطان أساسيان هما؛ النمو المهني من خلال الدورات والخبرات، والفترة الزمنية حسب اللائحة.

وفي رسالة طمأنة للمقبلين على الامتحان، وإزالة لمخاوفهم قال البرعاوي أن الامتحان في صالح الخريجين الذين حازوا على الشهادة، حيث ستكون بمثابة تنظيم لعملية التقدم لامتحانات التوظيف من خلال تحديد عدد المتقدمين بالذين حصلوا على الشهادة فقط.

وختم البرعاوي كلامه لحملة تخصص التربية بقوله: "أتوجه إلى كل حملة شهادات كلية التربية في فلسطين ليسارعوا بالتقدم لامتحان شهادة مزاولة مهنة التعليم، لأنه بدون شهادة المزاولة لن يكون قادر على التقدم للوظائف التعليمية، وهذا من حرصنا على أبنائنا لكي يتنافسوا ويشاركوا في عملية بناء الوطن من خلال المدرسة، ومن خلال المشاركة في تعليم أفضل الأجيال.

تم ارسال التعليق

التعليقات

1 تعليق
  • ابو محمد

    من امتحانات مزوالة المهنة الي امتحانات التوظيف ياقلب لاتحزن !!!!!!!وكمان زاد الطين بله 10 + 40 شيكل وشوف كم خريج متقدم عاطل عن العمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وياما تشوفو لسه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    17:21 - 13 أبريل, 2013 التبليغ عن إساءة